منتدى الامل
مرحب بك زائرنا الكريم اذا كانت زيارتك الاولى فنرجو التسجيل
ونرحب بمساهمتك معنا

منتدى الامل

(ثقافى) ( اجتماعى ) ( دينى) ( علوم ابتدئى) ( فنى) (شخصيات تاريخ)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
نرحب بكل من ساهم معنا فى المنتدى

النائب العام يخاطب قطر والإنتربول للقبض على "القرضاوى

 


شاطر | 
 

 سكان النرويج يودعون الشمس ليعيشوا الليل الطويل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ
المدير العام


عدد المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

مُساهمةموضوع: سكان النرويج يودعون الشمس ليعيشوا الليل الطويل   الثلاثاء 30 نوفمبر 2010, 10:42 pm

احتفل سكان شمال النرويج خلال الأيام الماضية بمشاهدة أخر غروب للشمس في العام الحالي حيث تودع الشمس في هذا اليوم سماء المنطقة القطبية الشمالية ككل فلا تظهر فيها مرة أخرى قبل مرور حوالي شهرين تعرف باسم "وقت الظلام" .
ويعتبر سكان شمال النرويج ومنطقة القطب الشمالي بشكل عام هذه الأيام أياما مميزة حيث يتحول المنظر الطبيعي في المنطقة إلى لوحات فنية بالغة الروعة بسبب الأضواء والظلال على الخبال المكسوة بالجليد الأبيض .
تستمر فترة "الليل الطويل" في هذه المنطقة من العالم لمدة شهرين تقريبا بدء من غروب يوم 25 نوفمبر الحالي وحتى شروق يوم 17 يناير المقبل .
فبعد أن تغرب الشمس يوم 25 نوفمبر لا تشرق من جديد إلا يوم 17 يناير. ولكن سكان مدينة ترومسو النرويجية سوف يعيشون في ليل أطول قليلا بسبب طبيعة التضاريس الجبلية التي تحيط بها حيث اختفت الشمس من أفق المدينة يوم 22 نوفمبر ولن تظهر قبل يوم 20 يناير المقبل.
ويحتفل سكان المدينة يوم 21 يناير من كل عام بيوم الشمس حيث تصل في هذا اليوم أول شعاع لشمس العام الجديد إذا ما كان الطقس صحوا والسماء خالية من الغيوم التي تكسوها طوال تلك الفترة .
وتكون الشمس عند أقل نقطة لها في أفق الشمال يوم 22ديسمبر من كل عام وهو اليوم الذي يطلق عليه الشماليون اسم "الاعتدال الربيعي" وبعد هذا اليوم تبدأ الشمس في الصعود مرة أخرى إلى أفق المنطقة.
ورغم الليل الطويل الذي يمتد حوالي 8 أسابيع فإن مدينة ترومسو أتلقب بباريس الشمال، وتعد المركز الإداري للإقليم .
وهي سابع أكبر مدن النرويج من حيث عدد السكان، وأكبر منطقة حضرية في شمال النرويج.
وهناك أكثر من ??? جنسية ممثلة في السكان وتقع معظم مدينة ترومسو على جزيرة صغيرة داخل الدائرة القطبية الشمالية، وترتبط بالبر عن طريق جسر وكذلك نفق ضخم تحت الماء .
تعتبر المدينة أكثر دفئا من غيرها من المدن الواقعة على نفس دائرة العرض، وذلك بسبب تأثير المياه الدافئة التي يجلبها تيار الخليج.
وتقع المدينة في منتصف منطقة الشفق القطبي وتعد واحدة من أفضل الأماكن في العالم لمراقبة هذه الظاهرة الفريدة .
وتشتهر ترومسو بكثرة ثلوجها في فصل الشتاء رغم اختلاف كمية الثلوج من عام لآخر. أما في فصل الصيف فلا تغرب الشمس من ?? مايو حتى ?? يوليو وتسمى بظاهرة شمس منتصف الليل. ولا يحدث ظلام حقيقي بين أواخر أبريل ومنتصف أغسطس من كل عام.
ورغم طبيعتها المناخية الاستثنائية فإن المدينة تستضيف العديد من المهرجانات الثقافية مثل مهرجان ترومسو العالمي للأفلام واليوم العالمي لثقافة شعوب سامي والعديد من المهرجانات الموسيقية وتضم عددا من المتاحف والمعارض الدائمة مثل متحف ترومسو والمتحف القطبي ومتحف الأحياء المائية .
وتضم أيضا أقدم دار عرض أفلام في النرويج أنشئت عام ????.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سكان النرويج يودعون الشمس ليعيشوا الليل الطويل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الامل  :: منوعات -اخبار متنوعه -فنون-صور واللوان :: اخبار متنوعه-
انتقل الى: